المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إدارات الموارد البشرية في منشأتنا بين الواقع والتطلعات


F A I S A L
2007-12-01, 12:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين ..

مع انطلاقة حلقة حوار سوف نجعل الحديث عن عصب التنمية البشرية والمحرك الاول لها وهي إدارات الموارد البشرية - في منشأتنا .. حملها ثقيل والمأمول منها كثير ولكن مازالت تمثل , إدارة مساندة ومركز تكلفة ... رغم ان هذا ليس بصحيح فهي شريك أستراتيجي ومدير أستثمار , استثمارها باساس العملية الاقتصادية ومركز تحقيق الاهداف الاستراتيجية - الموارد البشرية - أن دور إدارة الموارد البشرية هو ( توظيف وتنمية الكفاءات البشرية ) وهذا مفهوما واسع تم حصره في عمليات إجرائية روتينية تسمى ( شؤون موظفين ) وأغفلنا الكثير من المهام المناطة بإدارة الموارد البشرية من ( التنمية البشرية وبناء الكفاءات - التخطيط - التنظيم ) ... الخ من المهام المغفلة والمنسية

أسباب أختيار الموضوع :

أغفال دور إدارة الموارد البشرية كشريك عمل أستراتيجي .
غياب مفهوم التنمية البشرية في عمل إدارات الموارد البشرية.
حصر دور إدارة الموارد البشرية في شؤون العاملين .
قصور العملية التنظيمية في إدارات الموارد البشرية رغم انها احدى المهام الاساسية لعمل الموارد البشرية.من خلال هذا الحوار سوف نسعى للإجابة على الأسئلة التالية :

مارأيك بدور إدارات الموارد البشرية في منشأتنا ؟
ماهو الدور المتوقع من وجهة نظرك ؟
ماهي الخطوات المتوقعة لتفعيل دور إدارة الموارد البشرية ؟
هل المشكلة بغياب التخصص في إدارات الموارد البشرية ؟
هل المشكلة في الثقافة التنظيمية؟
هل غياب الرؤية الواضحة عن دور الموارد البشرية لدى قاداتنا افقد إدارة الموارد البشرية اهميتها ؟ننتظر مداخلاتكم وتفاعلكم وحواركم حول هذا الموضوع

SMA source
2007-12-01, 11:55 AM
شكراً لما تود ان توضحه للاعضاء وهو ان ادارة الموارد البشرية ليست فقط ادارة تحتوي على نماذج ولائحة ووظائف كالتي في الدوائر الحكومية الروتينية والتي تستقبل اوراق وتحفظ اوراق و تحول اوراق وتجد مكاتب موظفيها متكدسة بها، بلاضافة بان جميع المراجعين (الموظفين ) يعانون من مقولة (طلبك لم يبت فيه ، راجعنا بكرة ، طلبك ماني لاقيه قدم طلب ثاني). والذي للاسف موجود في بعض ادارات الموارد البشرية(ان صح اطلاق هذا المسمى العلمي عليها) لدى بعض المنشئات والتي تكون من المنشئات الكبيرة وللاسف وهذا رايته خلال فترة عملي.
ارجو ان تتم مناقشة المواضيع بطريقة بعيدة عن التعصب للموظف او المنشأة.
اتمنى التوفيق للجميع.

Student HR
2007-12-01, 07:36 PM
مارأيك بدور إدارات الموارد البشرية في منشأتنا ؟

ان إدارة الموارد البشرية في منشأتنا لاتقوم بالدور المهم والأساسى لها وذلك بسبب العقول العربية اللتى تديرها فلو نظرنا لقسم لموارد البشرية وطريقة عمله في الدول الغربية وقارناه في قسم الموارد البشرية في منشأتنا لوجدنا اختلافا جذريا وكأنها اقسام ليس له علاقة ببعض والرابط بينها هو الأسم فقط ولاتستغرب ان تسمع عن ارتفاع ارباح شركة ونزول الأخرى بسبب الأستثمار الجيد وتفعيل الدور الأساسى في الموارد البشرية.واستغرب من بعض المنشأت اللتى تؤمن بأن التدريب استثمار وتوجد بها إدارة للتدريب وقسم متكامل ولاكن لم يتدرب لديها ولاموظف وكان نشاطها مجرد حبر على ورق !!!! وفى هذه الحاله نقول ان إدارة الموارد البشرية مجرد تكلفه .

ماهو الدور المتوقع من وجهة نظرك ؟

الدور المتوقع ان تقوم إدارت الموارد البشرية بدفع عجلة الأستثمار الجيد في المورد البشري

ماهي الخطوات المتوقعة لتفعيل دور إدارة الموارد البشرية ؟

اول الخطوات واهمها تثقيف اصحاب القرارات في المنشأت بدور الموارد البشرية الأساسى لأنهم يعتبرون العائق الأول في تحرك إدارة الموارد البشرية بالشكل الصحيح

هل المشكلة بغياب التخصص في إدارات الموارد البشرية ؟

نعم

هل المشكلة في الثقافة التنظيمية؟

احيانا

هل غياب الرؤية الواضحة عن دور الموارد البشرية لدى قاداتنا افقد إدارة الموارد البشرية اهميتها ؟

نعم وكما اسلف انها تعتبر المشكلة الأولى بل البعض يعتبر إدارة الموارد البشرية انها وظيفة قليلة الأهمية واهم اعمالها حفظ ملفات الموظفين والأجازات والواجب علينا ان نبين لهم بدور إدارة الموارد البشرية الاساسى وانها تعتبر من اهم الوظائف في المنظمه كالتسويق والماليه وغيرها ..

هذه وجهة نظرى فمن اخطأت فمن نفسى وأن اصبت فمن الله




.

SMA source
2007-12-02, 09:45 AM
هنا نناقش بموضوعية واستقلالية عن الميل لإدارة الموارد البشرية أو اصحاب المنشئات لنخرج بنتائج تفيدنا وتثرينا.

مارأيك بدور إدارات الموارد البشرية في منشأتنا ؟

حققت قفزة ممتازة في بعض المنشئات ذات الثقافة العالية في معرفة الثمن الحقيقي للعنصر البشري والاستثمار فيه ، اعلم أن هذا سيفاجئ كثير من الأعضاء ، لكن هذا فعلا موجود على ارض الواقع حيث أن بعض المنشئات لا يوجد فيها نظام للحضور والانصراف (لا متابعة مواعيد الحضور ولا حتى يوجد فيها موعد محدد للحضور) لأنها استطاعت أن ترسخ ثقافة ومفهوم رفيع للعمل والالتزام وذلك أنها بنت عمل الموظف على الإنتاجية المحتوي على الجودة ، ولكي يصدق البعض ذلك سأذكر شركتين تطبيقان ذلك : شركة سيسكو(للشبكات الالكترونية)+ شركة الفوزان.
حصلت على هذه المعلومات من جريدة الاقتصادية حيث أجرت استفتاء عن أفضل بيئة عمل في السعودية وكان ذلك خلال هذا العام.
ومع وجود هذه النماذج من الفهم لأهمية دور إدارة الموارد البشرية يوجد بالمقابل نسبة أكثر من الشركات التي لم تقدر هذا الدور ويرجع لأحد السببين التاليين أو كليهما:
1- قلة/عدم تقدير الإدارة العليا لأهمية العنصر البشري ودور إدارة الموارد البشرية ، وذلك لعدم التقدير لذلك أو الرغبة في تجاهلهم لذلك.
2- عدم قدرة مسئولي إدارة الموارد البشرية في توضيح ذلك بشكل عملي ومهني موثق بالأرقام والنتائج الواقعية بأسلوب تستطيع أن تستوعبه الإدارة العليا.

ما هو الدور المتوقع من وجهة نظرك ؟

حققت وستحقق إدارة الموارد البشرية المطلوب منها ويؤكد ذلك الطفرة الحالية في إقبال الشركات على أنظمة و أخصائيي إدارة الموارد البشرية.
أهم ما يحتاجه منسوبي إدارة الموارد البشرية هو البدء في تطبيق أنظمتها على نفسها.

ما هي الخطوات المتوقعة لتفعيل دور إدارة الموارد البشرية ؟

يلزم على منسوبي إدارة الموارد البشرية دعم دورها بحقائق وتقارير موثقة و تجنب تخصيص مبالغ باهضة للتطوير لتفادي مقاومة ذلك من بعض المسئولين.
بمعنى آخر إظهار الصورة الحقيقية بان إدارة الموارد البشرية مركز تكلفة وربحية في نفس الوقت كباقي الإدارات الإنتاجية و بطريقة تفهما الإدارة العليا.
ولوضع خطوات أوضحها كما يلي:
1- البدء في عمل تحليل للوضع الحالي وذلك بتجميع معلومات رقمية (التكاليف المهدرة ، الأسباب، الآثار السلبية على المنشأة والعملاء) عن الجوانب السلبية التي يجب تغييرها أو تطويرها أو تحسينها ، مثل:
‌أ- دوران العمل (التسرب الوظيفي).
‌ب- الغياب والتأخير.
‌ج- الولاء الوظيفي.
‌د- الإنتاجية.
‌ه- الجودة.
‌و- الإجراءات والسياسات (إدارة الموارد البشرية ، المالية ، المبيعات ، الإنتاج ، خدمة العملاء...).
2- إعداد تقرير لذلك مع التوصيات والاقتراحات والتي تستطيع المنشأة تحقيقها.
3- القيام بدورها والذي لا يلزم فيه الرجوع للإدارة العليا مثل :
‌أ- تقديم الخدمات التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية بطريقة جيدة وسريعة وتطوير ما يلزم لذلك من تثقيف منسوبي إدارة الموارد البشرية.
‌ب- الترحيب والتأهيل للموظفين الجدد.
‌ج- توزيع المنشورات التي ترسخ ثقافة الولاء الوظيفي وأهمية إدارة الموارد البشرية.
قد يرى البعض أني أركز على الناحية المالية وهذا صحيح لان السبب الرئيسي وراء معارضة الإدارة العليا لتوجهات إدارة الموارد البشرية هو أن تطبيق ما تطلبه (غالباً) يتبعه تكاليف مالية مباشرة أو غير مباشرة.
وفي بعض الأحيان الخطة الموضوعة للحل قد يتبعها نتائج سلبية يلزم تغييرها أو تجنبها.
حيث أن من أسباب عدم تطبيق التدريب في منشئات كثير هو التكلفة ، لذا على مسئولي إدارة الموارد البشرية كما سبق وان أوضحت أن تقدم النتائج الحاصلة (مالية ، إدارية ، إنتاجية) في عدم تطبيق ذلك.
وبالتالي يجري ذلك على تعديل الأجور والمنافع.
بمراعاة مثل ذلك تستطيع ان توضح ان ادارة الموارد البشرية مركز ربحية بطريقة مباشرة وغير مباشرة خصوصاً اذا ظهرت نتائج ذلك بزيادة الانتاج وجودته (انتاج الموظف في المكتب او المصنع) او بتخفيض التكاليف(دون التسبب في تدني الروح المعنوية للموظفين والولاء الوظيفي حيث سيعتبر التوفير هنا خسارة).

هل المشكلة بغياب التخصص في إدارات الموارد البشرية ؟

التخصص من الأسباب.
وكن لان بعض مسئولي إدارة الموارد البشرية يريدون تفعيل دورها بطريقة مثالية (رومانسية) ولكن يفقد بعضهم استخدام الخطة (الحيلة) التي تحقق هدفه بطريقة تتقبلها الإدارة العليا.

هل المشكلة في الثقافة التنظيمية؟

غالباً و في توصيل الثقافة.

هل غياب الرؤيةالواضحة عن دور الموارد البشرية لدى قاداتنا افقد إدارة الموارد البشرية أهميتها؟

نعم وكذلك ما ذكرته من ضعف في الأساليب والأدوات الاقناعية والتخطيطية التي يستخدمها مسئولي إدارة الموارد البشرية في إقناع الإدارة العليا بدورها وفي بعض الأحيان لا يستطيعون مراعاة ما يلائم المنشأة التي يعملون فيها وما يناسبها.

المستقبل مشرق لإدارة الموارد البشرية وتستطيعون البداية الحالية بان كثير من الشركة غيرت من مسمى إدارة شئون الموظفين إلى إدارة الموارد البشرية ، وهذا يوضح بان القياديين في المنشئات شعروا بأهمية ذلك وسيتبع ذلك قيام إدارة الموارد البشرية بدورها في جميع المنشئات.
على منسوبي إدارة الموارد البشرية معرفة ما هي إدارة الموارد البشرية حيث أن البعض منهم مع ما يحمل من خبرة وشهادات عليا لا يفرق بدقة بين إدارة الموارد البشرية والشئون الإدارية حيث يضم العلاقات الحكومية لإدارة الموارد البشرية مع أنها علمياً وعملياً من اختصاص إدارة الشئون الإدارية والتي تضم (الأمن والسلامة+ القرطاسية والمطبوعات+ العلاقات الحكومية + الصيانة + النقل + مراقبة الأصول الثابتة ......).

أرجو أن أكون أثريت بشئ من المعلومات المفيدة حيث أني أحاول أشارك بما اكتسبت من خلال فترة عملي كخبير في التطوير والتنظيم الإداري.

ودمتم سالمين

محمد بن عبدالرحمن
2007-12-05, 12:24 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

ان الفقر الحقيقي لدي الشعوب هو افتقارها للمورد البشري المفكر الفعال الناضج فكريا والمهتم بشئون الاعمال علي اكمل وجة ( ولا سيما ان الكمال لله ) ، لكن ما نشهدة في مجتمعاتنا الكبيره في مواردها المالية ومبانيها الشاهقه ان المسئول الاول والاخير عن تلك المنظمات هو سلطة افرادها وليس قوة مواردها البشرية اي قوة ونضج موظفيها ، لان اصحاب تلك الاعمال يبخلون علي موظفيهم بامور كثيره لوالاكيد ان تلك الامور تكون مكلفة جدا في بعض الاحيان ، ومن اهم تلك الامور هو التدريب والتعليم المستمر ، بسب ان مدراء شئون الموظفين غير قادرين الا على متابعت ( مكتب العمل والعمال ) والبحث في سجلات الموظفين لمعرفت التاخير والانصراف وغيرها من الامور التي ينبغي ان يتكفلها نظام حاسب الالي جامد عن التفكير ومتابع دقيق فقط .
ان الدور الفعال لمدراء الموارد البشرية تطور في الاونة الاخير حتي اصحب من الاشخاص الذين توكل اليهم اهم استراتيجيات الشركة وليس كما كان في السابق مسئول عن التعين والفصل وغيرها من الامور البدائية ، لكن متي نصل الي ان ندرك باهمية الافراد واتباع النظام الاسلامي في التعامل معهم وان نعطي مدير الموارد البشرية اهميتة في بناء استراتيجية الشركة ؟

طارق عبيد عوض
2007-12-05, 11:50 AM
تمنيت من داخل قلبي ان اكون من المحاورين لنفس الموضوع المورد البشري لما له من اهمية كبيرة او أساسية في التنمية والوصول الي اهداف المنظمة مهما كانت الامكانيات المادية . فان الدور الاساسي والركيزة الاولي والداعم المحوري لكل الاعمال هو المورد البشري بمختلف تخصصاتة . فآن الاوآن ان يعلم اصحاب الشركات والمؤسسات ان يعلموا بان العنصر البشري هو الاول والاخر

الدكتور/سليمان
2007-12-05, 07:48 PM
بسم الله ... الحمدلله ...
\
مارأيك بدور إدارات الموارد البشرية في منشأتنا ؟
لازلت أعتقد وأجزم بأن هذا القسم لن أبالغ وأقول مدفون ولكن أقول مظلوم ...

فمثل هذا القسم يجب أن ترعاه الدولة قبل الأفراد والقطاع الخاص ... يجب أن يحظى بإهتمام أكبر

فهذا القسم لا أدري لماذا هو كذلك ...فهل السبب هو عدم أهتمام موظفين القسم به ...

أم عدم أهتمام الدولة والشركات به... فهناك على سبيل المثال دورات أعتقد أنها أساس في الموارد البشرية والتحفيز الذاتي صدر أمر بوقف مثل هذه الدورات التي هي قصيرة ولكنها تعطي قوة لفتح طريق النجاح والتوسع في مجال الموارد البشرية ... فهل القصد أن نبقى مستهلكين لا منتجين ...الله أعلم بنواياهم.




ماهو الدور المتوقع من وجهة نظرك ؟
الدور المتوقع هو كل شخص يبحث عن تطوير ذاته ...حتى وإن لم تدعمه الشركة أو غيرها ....




ماهي الخطوات المتوقعة لتفعيل دور إدارة الموارد البشرية ؟
قبل أن اقول الشركات أو التاجر صاحب المنشأه ...يجب على الدولة تفعيل ودعم هذا القسم الذي هو أساس الإنتاج على الاقل إن لم يكن الكل ... ويجب على التاجر أو صاحب المنشأة أن يعلم بأن المال وإنفاقه في مثل هذا أنه أستثمار قصير ومتوسط وطويل الأجل...



هل المشكلة بغياب التخصص في إدارات الموارد البشرية ؟
عفوا ... لا أجد إجابة لعدم فهمي السؤال.



هل المشكلة في الثقافة التنظيمية؟
من أسباب الإلتزام والإنتماء الوظيفي



هل غياب الرؤيةالواضحة عن دور الموارد البشرية لدى قاداتنا افقد إدارة الموارد البشرية أهميتها؟
الإجابة نفس السؤال بعد حذف (هل)و (؟)

كلمة أخيرة:-أتمنى لهذا القسم الصعود في بلادنا لما يحتويه من تطوير للذات والإنتاج والتحفيز والكثير الكثير ...

أخوكم/أبـوعـبـدالـرحـيـم

raed_hmaedy
2007-12-06, 12:29 PM
السؤال المهم كيف يمكن تثقيف اصحاب القرار والجميع يعلم انهم في دولنا العربيه لايتقبلون الراي الاخر ويعتبرونه خروجاً عن الحدود وتدخل غير مرغوب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

خله على الله
2007-12-12, 08:55 PM
عافاك............

تسعديت
2007-12-13, 08:47 PM
سلام عليكم شكرا كثيرا لانكم قبلتوني عضوا في هذ موقع رائع لانني انا ادرس تسيير الموارد البشرية وانشاء الله اجد عندكم كل معلومات التي احتاجها لانني علي وشك تحضير مذكرة في اختصاص تسيير الموارد البشرية

تسعديت
2007-12-13, 08:48 PM
سلام عليكم شكرا كقذثيرا لانكم قبلتوني في هذا موقع رائع

صالح سليم الحموري
2007-12-17, 10:51 PM
مارأيك بدور إدارات الموارد البشرية في منشأتنا ؟
ان نجاح أي مؤسسة هذه الايام يكون من نجاح دائرة الموارد البشرية، وان الشركات المتميزة في الوقت الحاضر هي الشركات التي تهتم في دائرة الموارد البشرية وتعتبرها الاساس، السبب انه في الوقت الحاضر صار من السهل احضار المواد الاساسية وسهل احضار التكنولوجيا ولكن ليس من السهل تأمين الموارد البشرية التي تمتلك من المهارات والكفاءات الازمة ، وحيث ان الموارد البشري ة"الممتنه " اصبحت عمله نادرة،واصبح هناك مفهوم صيد الموارد البشرية ذات الكفاءة العالية ، لقد حان وقت الاستثمار في البشر ويكفي الاستثمار في الحجر
ماهو الدور المتوقع من وجهة نظرك ؟
ان يعي اصحاب القرار في الاستثمار في البشر ،واعطائهم الفرصة في التعليم والتدريب ويكفي الاعتماد على الاجانب
ماهي الخطوات المتوقعة لتفعيل دور إدارة الموارد البشرية ؟
التركيز على مفهوم الموارد البشرية والعمل في مبادئة وليس تسمية دائرة فقط بل العمل بمفهوم الموارد البشرية والاستثمار في العاملين واعتبارهم العنصر او المورد الثمين في المؤسسة ووضع موازنة كبيرة للتدريب والتطوير لرفع كفاءت العاملين الصالحينوالاهتمام في العنصر البشري منذ لحظة التعيين ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب والتركيز على نقاط القوة لدى كل موظف
هل المشكلة بغياب التخصص في إدارات الموارد البشرية ؟
نعم، يجب على مدراء الموارد البشرية ان يكونو متخصصين وان يواكبو احدث العلوم والنظريات الادارية ، وان يكون التعليم المستمر هاجس لهم وان يكون مدير الموارد البشرية مشترك على الاقل في نشرتين او مجلتين تهتم في الموارد البشرية ، وان يحضر لا يقل عن اربع ايام عمل كدورات في العام وان يحضر على الاقل مؤتمر او ملتقى في الموارد البشرية كل عام
هل المشكلة في الثقافة التنظيمية؟
مؤكد ذلك ومن واجب مدير الموارد البشرية العمل على احداث تغيير في الثقافة التنظيمية في المؤسسة وبعدت وسائل وان ياخذ الوقت الكافي في تغيير ثقافة المؤسسة والتحول من مفهوم شؤون الموظفين الى مفهوم الموارد البشرية ، وهذه الايام يتم الحديث ع في الغرب ن دائرة المواهب بدل من دائرة الموارد البشرية
هل غياب الرؤية الواضحة عن دور الموارد البشرية لدى قاداتنا افقد إدارة الموارد البشرية اهميتها ؟
نعم ولكن حديثاً هناك صحوه، وبدئنا نشعر في حراك في تغيير المفاهيم واعطاء اهتمام في موضوع الموارد البشرية، ويساعد ذلك جوائز الجودة والتميز والاعتماد حيث ان اعلب جوائز التميز والجودة تهتم في ان يقوم قادة المؤسسات في الاهتمام بالعنصر البشري


"يكفي الاستثمار في الحجر وحان وقت الاستثمار في البشر"

ملاحظة: سيكون عندنا في الاردن في الربع الاول من العام القادم مؤتمر "الاستثمار في الانسان" تغيير مسار الاستثمار البشري

تحياتي للجميع

صالح سليم الحموري
2007-12-17, 11:10 PM
كل عام وانتم بخير

صالح سليم الحموري
2007-12-17, 11:12 PM
حقائق


1. لكل إنسان مواهب وملكات فريدة .. تترسخ .. وتبقى بشرط أن تستخدم لتمتن:
– تقوية نقاط الضعف تسمى تقوية
– تقوية (مواطن القوة) هي (تمتين)
2. تكمن أعظم فرص نمو الأفراد في مواطن قوتهم لا نقاط ضعفهم (نبراسكا)
3. لنفهم النجاح ندرس النجاح، لندرك معنى السعادة ندرس السعداء.
4. الموظفون الممتنون هم رأس المال البشري الحقيقي. السلبيون ومتوسطو الأداء هم خسارة لا ربح / خصوم لا أصول.

قلب الموارد
2007-12-24, 03:12 PM
الصراحة الشباب اشبعوا الموضوع وكفو ووفو.

مارأيك بدور إدارات الموارد البشرية في منشأتنا ؟

لازال في البداية خاصة اذا عرفنا ان إدارة الموارد البشرية ذات عمر قصير في الدول العربية وفي العالم ولم يتم تطبيقها الا من سنوات بسيطة في الدول الاوربية وامريكا وتعتبر سنة 2002 البداية الحقيقية للموراد البشرية في المملكة العربية السعودية ونتمنى أن يكون المجال اوسع لإدارة الموارد البشرية في مقبل الايام.

ماهو الدور المتوقع من وجهة نظرك ؟

المشاركة في الخطط الاستراتيجية للشركات هي الاهم حالياً لتتواكب خطط الموراد البشرية وتطوير الافراد مع الخطة العامة للمنشآة.

ماهي الخطوات المتوقعة لتفعيل دور إدارة الموارد البشرية ؟

تثقيف القيادات العليا في الشركات والبعد عن فكرة الخدمات المساندة ووضع برامج تأهيليه لموظفي إدارة الموارد البشرية ليتمكنوا من انجاز مهامهم حسب تطلعات المنشآة.

هل المشكلة بغياب التخصص في إدارات الموارد البشرية ؟

نعم هناك ندرة في المتمكنين في إدارة الموارد البشرية من السعوديين بالذات ونتمنى الافل دائماً

هل المشكلة في الثقافة التنظيمية؟

المشكلة في الثقافة التنظيمية وثقافة الفرد ايضاً

هل غياب الرؤية الواضحة عن دور الموارد البشرية لدى قاداتنا افقد إدارة الموارد البشرية اهميتها ؟

في الغالب إدارة الموارد البشرية قادمة وبقوة شاء من شاء وابا من ابا ، نعم هناك غيبا او تغييب لدور إدارة الموارد البشرية ولكن تبقى إدارة الموارد البشرية جزء اساسي في تقدم ونجاح المنشآة .

في الاخير تفآلوا بالخير تجدوه.

تحياتي وتقديري.

aanazi
2007-12-26, 11:15 AM
حقيقة الاخوان ما قصروا في الردود .

ولن أجاوب على جميع الاسئلة . ولكن سأضيف نقطة مهمة تعيق تقدم ودور الموارد البشرية في غالبية المنشآت . وهي أن الغالبية العظمى من هذه المنشآت هي منشآت خاصة أي عائلية.

وهنا تكون الادارة العليا هي : صاحب المنشأة والادارة العليا في نفس الوقت.

العقلية الادارية لبعض المدراء العاميين والذين هم أصحاب المال أو الحلال ان جازت التسمية . تختلف من يوم لآخر وحسب الربح والخسارة أو المزاجية أحيانا.

فقد يكون اليوم هو مدير عام ويتكلم بعقلية التطوير والتقدم . وغدا ً هو ( صاحب حلال ) يتكلم عن تكاليف وهذا غالي وهذا رخيص وليس ضروري ( الشغل ماشي ) .وليس للاقناع دور هنا مهما كانت براعتك.


في النهاية فأن العائق الأكبر في وجود الدور والمفهوم الكامل للموارد البشرية عندنا هي المنشآت أنفسها ممثلة بالادارة العليا.


تحياتي وآآآسف على الاطالة .

أخوكم / عبدالله

الصاعق الناري
2007-12-28, 06:35 PM
أشكركم جميعا على طرح مثل هذا الموضوع للاننا نحن كطلاب اصبحنا نخشى ان نخرج لسوق العمل لاسيما ان هناك كثير من الشركات لاتعترف بهذا التخصص لكن بدانا نلحظ ان بعض الشركات بدأت تتوجه نحو التركيز على ادارة الموارد البشرية الحديثة
والتعرف علىاهمية الموارد البشرية

ابوعماد
2008-01-03, 12:57 PM
سلامي لكم جميعا وبارك الله فيكم
الاخوة افادوا واجادوا
اضيف ملحوظة كنت اعمل باحدى الشركات الكبرى
ومتخصصة في مجال خدمات (............)
مديرها العام يقول ويكرر ان (التدريب ترف) !!!!! مارايكم ؟
عجبي وهي شركة مجالها خدمان بحت

shlhoop
2008-01-11, 04:39 PM
شكرا لكل مشارك وجزاكم الله خير على الفائدة

الدحمي
2008-01-16, 09:17 PM
لا أستطيع الزيادة خاصة عند وجود أساتذة متخصصين
أتوقع هناك سببين رئيسيين وراء تخلف بعض القطاعات:
1- عدم الاحساس بالمشكلة ، بل وإن البعض عندما تقيمه وتوضح له بعض المشاكل
يغضب ويعتبر ان ذلك استنقاص له وما عرف المسكين
أنه من تقييم الآخرين يستطيع أن يرفع مستواه ويدنو من مستوى صفر الأخطاء .
2- محاولة مقاومة المشاكل والتغلب عليها و أقلمت نفسه عليها ، وليس حلها
وجعل منها فرص للربح لأن المشاكل عموما هي عوائق دون الفرص .


لا أستطيع الزيادة بأنتم أهل الريادة ..

داود نمر حمدان hamdan_1952@hotmail.com
2008-01-24, 12:34 AM
في البداية نحمد الله ونصلي ونسلم على رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم
وعلينا أن نبذل جهدنا لتطوير فهمنا بما يحقق مصلحتنا وأهدافنا وبما يتمشى مع خططنا التي يجب أن يكون عندنا إصرار لتحقيقها والعمل على الاستفادة من تجارب غيرنا لدفع أنفسنا لتعلم ما هو مفيد وما يدفعنا لتطوير أنفسنا وتحقيق ذاتنا .
وهذا ينعكس على حياتنا بشكل إيجابي لنكون قدوة لمن حولنا وتعليمهم كيفية الا ستفادة من آراء الآخرين وأفكارهم والنهل من معين العلم الذي يتجدد دائما لنصل بافكارنا وأفكار من حولنا إلى الأفضل وفتح أبواب النقاش لنستطيع الوصول إلى ما يساعدنا الى تحقيق هدفنا وتصحيح أخطائنا والتعاون مع الآخرين لنكون إيجابيين متقبلين لنصائحهم مستفيدين من تجاربهم.
وهنا يظهر ذكاء المرء عندما يستطيع أن يكون لنفسه شخصية مستقلة وأفكارا متطورا ويملىء نفسه بالأصرار الذي يدفعه للعمل بهمة أناء الليل وأطلراف النهار.
فاذا أكثرت من القراءة ازددت فهما وإدراكا للتقدم العلمي من حولك واستطعت أن تطور نفسك بما يصحح خطواتك ويدفعك للعمل بجد وإجتهاد ويعطيك المناعة من تسرب الإحباط لنفسك لأنك حتى وإن واجهتك الصعاب كنت لها بالمرصاد وكسرت الصخور الصماء بقوة الأيمان والعمل المتواصل والقراءة الدائمة لتستطيع أن تغرس بذور النجاح في حياتك وتفتح زهور الأمل في أعماق نفسك كي تعبق أنفاسك بأحلى عبير وتكون نفسك أميرة شامخة بما تملأها به من معرفة متجددة واستفادة من تجارب الآخرين الذين يحاولون أن يقدموها لك على طبق من ذهب وهذا يدفعك لأن تكون من المميزين الناجحين الذين يألفون من من حولهم ويسعد للقائهم إخوانهم وأصدقائهم.
وختاما دعواتي لقارئي هذه السطور بالتوفيق والسعادة وأن يحقق الله أمانيهم ويجري الخير علي أيديهم وأن يوسعوا مداركهم لتطوير أنفسهم للإستفادة من جهاز الكمبيوتر والأنترنت الذي وفر علينا الكثير من الوقت لنعمل باجتهاد ونتعلم ما يساعد على تحقيق النجاح وتطوير الذات في هذا الموقع الممتاز وغيره من المواقع الكثيرة وألا نضيع ساعاتنا وأيامنا وليالينا بما لا يفيد فمن طلب العلا سهر الليالي !!!!!
ولكن على ماذا نسهر ..
وهنا بيت القصيد..
فهل نسهر على طلب العلم
أم على ما ليس فيه فائدة..
فإضاعة الأوقات !!!!!
هي إضاعة لساعات غالية من أعمارنا..
لذا فإن كان لديك فراغا .. فاشغله بما يفيد..
وبذكر الله.. ولا تنسى تلاوة القرآن ..
والإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم..
لتكون ممن سعد في دنياه وأخراه..
وحتى نلتقي في لقاء أخر..
أرجو أن تكون كلماتي..
سهلة الهضم..
ولم تسبب لكم الملل..
وإن إبتسمتم للعبارة الأخيرة
فهذه الإبتسامة تاج لهذه المقالة
وسامحونا

Student HR
2008-01-24, 02:28 PM
hamdan_1952@hotmail.com[/email];69840]
في البداية نحمد الله ونصلي ونسلم على رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم
وعلينا أن نبذل جهدنا لتطوير فهمنا بما يحقق مصلحتنا وأهدافنا وبما يتمشى مع خططنا التي يجب أن يكون عندنا إصرار لتحقيقها والعمل على الاستفادة من تجارب غيرنا لدفع أنفسنا لتعلم ما هو مفيد وما يدفعنا لتطوير أنفسنا وتحقيق ذاتنا .
وهذا ينعكس على حياتنا بشكل إيجابي لنكون قدوة لمن حولنا وتعليمهم كيفية الا ستفادة من آراء الآخرين وأفكارهم والنهل من معين العلم الذي يتجدد دائما لنصل بافكارنا وأفكار من حولنا إلى الأفضل وفتح أبواب النقاش لنستطيع الوصول إلى ما يساعدنا الى تحقيق هدفنا وتصحيح أخطائنا والتعاون مع الآخرين لنكون إيجابيين متقبلين لنصائحهم مستفيدين من تجاربهم.
وهنا يظهر ذكاء المرء عندما يستطيع أن يكون لنفسه شخصية مستقلة وأفكارا متطورا ويملىء نفسه بالأصرار الذي يدفعه للعمل بهمة أناء الليل وأطلراف النهار.
فاذا أكثرت من القراءة ازددت فهما وإدراكا للتقدم العلمي من حولك واستطعت أن تطور نفسك بما يصحح خطواتك ويدفعك للعمل بجد وإجتهاد ويعطيك المناعة من تسرب الإحباط لنفسك لأنك حتى وإن واجهتك الصعاب كنت لها بالمرصاد وكسرت الصخور الصماء بقوة الأيمان والعمل المتواصل والقراءة الدائمة لتستطيع أن تغرس بذور النجاح في حياتك وتفتح زهور الأمل في أعماق نفسك كي تعبق أنفاسك بأحلى عبير وتكون نفسك أميرة شامخة بما تملأها به من معرفة متجددة واستفادة من تجارب الآخرين الذين يحاولون أن يقدموها لك على طبق من ذهب وهذا يدفعك لأن تكون من المميزين الناجحين الذين يألفون من من حولهم ويسعد للقائهم إخوانهم وأصدقائهم.
وختاما دعواتي لقارئي هذه السطور بالتوفيق والسعادة وأن يحقق الله أمانيهم ويجري الخير علي أيديهم وأن يوسعوا مداركهم لتطوير أنفسهم للإستفادة من جهاز الكمبيوتر والأنترنت الذي وفر علينا الكثير من الوقت لنعمل باجتهاد ونتعلم ما يساعد على تحقيق النجاح وتطوير الذات في هذا الموقع الممتاز وغيره من المواقع الكثيرة وألا نضيع ساعاتنا وأيامنا وليالينا بما لا يفيد فمن طلب العلا سهر الليالي !!!!!
ولكن على ماذا نسهر ..
وهنا بيت القصيد..
فهل نسهر على طلب العلم
أم على ما ليس فيه فائدة..
فإضاعة الأوقات !!!!!
هي إضاعة لساعات غالية من أعمارنا..
لذا فإن كان لديك فراغا .. فاشغله بما يفيد..
وبذكر الله.. ولا تنسى تلاوة القرآن ..
والإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم..
لتكون ممن سعد في دنياه وأخراه..
وحتى نلتقي في لقاء أخر..
أرجو أن تكون كلماتي..
سهلة الهضم..
ولم تسبب لكم الملل..
وإن إبتسمتم للعبارة الأخيرة
فهذه الإبتسامة تاج لهذه المقالة
وسامحونا


بارك الله فيك وفى كلامك الجميل اخي داود

نصائح ذهبيه

ابو تالين
2008-02-02, 12:40 PM
اقول الاجانب اكلونا وسلامتكم اشوفكم عام 2015 وش تسوون

faizbayoumi
2008-02-03, 04:11 PM
انجاز رائع يا أخى فيصل بارك الله فيك

محمد العناني
2008-02-04, 09:30 AM
]تعتبر الموارد البشرية فى وقتنا الحاضر هى المقياس لنجاح الشركات و ذلك من خلال تطبيق الخطط و الإستراتيجيات التى تضعها الشركات حيث أن إدارة الموارد البشرية هى التى توجه وتوضح مدى النجاح و كيفية تحقيقه بأسهل الطرق و كأنها المنظار الحقيقي التى نري به أدق تفاصيل الخطط و الإستراتيجيات أما عن مدى إستخدام هذه الإدارة فى الوطن العربي فسوف تكون النسبة 10% فقط لا غير . و نتمنى أن يتم تفعيل هذه الإدارة بصورة كاملة حتى نستفيد منها فى الشركات التى تريد أن تضع منهج علمي تستفيد منه فى العمل .

وفقكم الله ...

حسين عفيفي
2008-02-13, 06:24 PM
السلام عليكم
شكرا علي هذه الضيافة الرائعة
و اتمني ان اكون عضو فاعل

ks4044
2008-02-22, 11:38 AM
سؤال بسيط لو تكرمت استاذي يتعلق بمهددات نجاح التغيير وطرق الوقاية والعلاج
- مقاومة التغيير
- صفات من يقاوم / لا يقاوم التغيير
- كيفية التعامل مع مقاومة التغيير
- نموذج الطرق الست للتغيير
- نموذج المراحل الثمان للتغيير
- استراتيجيات توفير الظروف المواتية لدعم التغيير
- نظام التفاعل والتأثير
- تحديد موقع التغيير
تطوير رؤية
- الخطوط العامة للسلامة تنفيذ التغيير
الخطوط العامة للاهتمام بالافراد
- ملائمة النمط القيادي لتنفيذ التغيير

محمدمحموداسماعيل
2008-02-25, 12:20 PM
موقع الموارد البشرية ناجح ومتفوق

مسؤولة التدريب
2008-03-09, 11:53 AM
السلام عليكم .. أشكركم على طرح هذا الموضوع ..

باختصار ....
مارأيك بدور إدارات الموارد البشرية في منشأتنا ؟

دور إدارة الموارد البشرية فعال و هو قلب المؤسسة النابض إذا استثمر بالطريقة الصحيحة .. اوافق الأخ student HR على ما أضافه عن العقول العربية مع احترامي الشديد لمكاناتتهم الأكاديمية ..
و لو قارنا بين إدارات الموارد البشرية في القطاع الحكومي و القطاع الخاص ستنجد الفرق الملموس..

ماهو الدور المتوقع من وجهة نظرك ؟
ما القصد بالدور !..
من الذي فهمته .. إعداد و تنمية و تأهيل الكوارد الوطنية البشرية من أجل النهوض بالعمل وفق السياسات المؤسسية المتبعة لدى كل مؤسسة .. و إعداد قادة متميزين من الجيل الحالي نعوض من خلالهم الأخطاء المتراكمة
مع الاستفادة من كل الخبرات و التجارب السابقة ..

ماهي الخطوات المتوقعة لتفعيل دور إدارة الموارد البشرية ؟
بدون تعليق ...
( إذا كل الدورات و الاجتماعات و الملتقيات لم تجدي نفعاًً ... إذاً ..) لا تعليق

هل المشكلة بغياب التخصص في إدارات الموارد البشرية ؟
التخصصات موجودة بالفعل بالدولة .. و هذا بالإضافة إلى البرامج التأهيلية التدريبية التي تعد مسؤولي و متخصصي في هذا المجال ...

هل المشكلة في الثقافة التنظيمية؟
نعم ..

هل غياب الرؤية الواضحة عن دور الموارد البشرية لدى قاداتنا افقد إدارة الموارد البشرية اهميتها ؟

بالتأكيد .. و اقتصارها على شؤون الموظفين ( رواتب ... إجازات .. و أجور....)

elshebiny
2008-03-10, 02:50 PM
السلام عليكم
هذا أول تعليق لي و أرجو أن تحتملو واحد مبتدئ
من واقع نظرتي المتواضعة للحياة العملية في مصر..اجد أن كثيرا من الشركات ناجحة بسبب الادارة الجيدة لمواردها البشرية
و بتضح هذا جليا في شركات كبرى كأوراسكوم و العز و السويدي و طلعت مصطفى..و الشركة الاماراتية اعمار
بل ان الاعلانات المختلفة عنهم بدأت تركز على جانب العمالة بمختلف أنواعها
فتصور شركة عامليها الذين في المصانع و محاسبيها على المكاتب و مهندسيها و مشرفيها...حتى أعضاء مجلس الادارة...و تنوع بين هذا و ذاك على مختلف مستويات السلم الوظيفي..في اشارة إلى استثمارها الجيد للموارد البشرية و علاقته المباشرة و القوية بنجاحها..
و لكن للأسف..نجد أن نسبة ساحقة من هذه الشركات تنتمي إلى قطاع الأعمال الخص..و نسبة كبيرة منها أيضا شركات مساهمة...لذلك...لا تكون للحكومات يد قوية فيها...
من ناحية اخرى
ان تطوير الموارد البشرية أساسا ينبع من داخل الأفراد انفسهم..و رغبتهم في تحقيق النجاح و طموحاتهم...و هذا غير موجود غالبا بسبب الثقافة السائدة..و انتظار أغلبهم للفرص الحكومية أو لفرص الهجرة..و عدم اقتناعهم بامكانية العمل محليا..و وجود فرص قوية جدا للكسب..
و يمكن للفرد أن يكون منتجا و فعالا مهما كانت درجته العلمية و تخصصه..طالما هو مسلح بالعلم و الطموح..و هذا ما بدأ الاتجاه فيه..حضور الدورات التدريبية المختلفة و التعلم منها..التدبر في شركات رائدة لنيل الخبرة..اكتساب القدرة على استخدام لغات أكثر...

في النهاية..أظن أن مشكلة تطوير ادارة الموارد البشرية في وطننا مصدرها بالدرجة الأولى..الأفراد أنفسهم..العاملين الجدد الذين لا يهتمون إلا للكسب السريع..و العمل في مجالات لا تضيف إلى الناتج القومي شيئا يذكر...و عدم اهتمامهم بنيل خبرة ما أو الحصول على درجة اكاديمية أكبر تجعلهم مميزين عن غيرهم إذا ما التحقوا بنفقس الوظيفة..ان حدوث هذا سوف يجعل المسئولين يهتمون بدورهم..و ينظرون إلى هؤلاء الأفراد نظرة موضوعية أكثر...و بالتالي الارتقء بمستوى العمل في وطننا..

عذرا على الاطالة...أرجو أن اكون في مستوى النقاش
شكرا

أبو سعود
2008-03-24, 11:45 PM
المشكلة كبيرة ولكن اعتقد انه بداء هناك بصيص من الامل وخاصتا عندما يكون الرجل المناسب في المكان المناسب الموارد البشرية في الاول والاخير تعتمد على ثقافة الانسان وقيمة ورقية الفكري والمعرفي وليس بالظرورة الشهادات العليا ولو انها مهمة في زمننا هذا وايضا ولا نغفل هذا الشي وهو حسن الادب فهو الدافع الرئيسي للموارد البشرية كما يقول الدكتور ابراهيم الفقي وكما علمنا ربنا عزوجل وايضا لدينا مشكلة في عقول مدراء الشركات ورؤساء مجالس الشركات حيث ان اغلب الشهادات التي يحصلوا عليها ولا نعمم بالواسطة اي نصب في نصب حتى لايتزحزح من موقعه وهذي طامة كبرى ولكن لا يجب ان نياس فان الله مع الصابرين ولابد من وضع الانسان الطموح والذي يحاول ان يطور من نفسه موضع ثقة ويدرب وهذا قليل من غيظ وهذي اضافة بسيطة مني لما اضافة الاخوان الذين كتبوا معايه في نفس الموضوع في اعلاه حيث انني لااريد ان اعيد نفس ماقاله ولكن هم ماقصروا ولكم الشكر

وليد عطية
2008-04-02, 10:50 AM
ان ادارة الموارد البشرية وادارة الافراد اصبحت فى الوقت الحالى اهم ادارة فى الشركة او المفروض كذلك , لما نعرفه جميعا كافراد متخصصين ولكن كم ذكر البعض انها غير مفعلة فى بعض الشركات نظرا لمحدودية رؤية الافراد الافراد القائمن على الادارة او لان معظم اصحاب الاعمال لديهم فكرة ان الموارد البشرية هى شئون الموظفين فقط .
كما ان الكثير منهم لديهم شركات عائلية ومن الصعب اقناع بعضهم البعض

أبو المشاريع
2008-04-17, 02:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
حبيت أذكركم بأن الدافعية شي مهم للموظف بغض النظر حكومي أو غيره
ولا تهملو سياسة التحفيز ، وعدم التحفيز :cool:
وشكرا .. أخوكم طالب جامعي ماعنده خبره ، بس حاب يشاركم . أ.هـ

نور الحق
2008-04-19, 03:37 PM
جميل جدا ان تكون المشاركة فعالة
ولكن لدى سؤال
كيف يتم التفريق بين الوصف الوظيفى والتوصيف الوظيفى ومن الذى يقوم بها د
اخل منشائتنا ومامدى اهمية هذا التوصيف

SHRM1
2008-04-30, 02:08 PM
مار أيك بدور إدارات الموارد البشرية في منشأتنا ؟

من خلال الوظائف المختلفة التي شغلتها أرى انه لا يوجد لدينا قسم للموارد البشرية بالشكل الفعلي والحقيقي في منشاتنا إذا ما قسته بما ادرسه الآن كمتخصص في إدارة الموارد البشرية. وإنما يوجد لدينا قسم شؤون الموظفين الذي هو جزء من كيان إدارة الموارد البشرية. ويغلب هذا الطابع في المنشات الحكومية أكثر من الخاصة.
هنالك بعض المنشات الخاصة التي بشكل واضح نرى لها توجه وفهم جيد لأهمية ودور الموارد البشرية في المنظمة أو الشركة. كما ان مفهوم إدارة الموارد البشرية ليس بقديم وإنما أتوقع انه قريب عهد وهو امتدادا لقسم الإدارة. والدليل انه لا يوجد قسم في أي جامعة من جامعاتنا اسمه "قسم الموارد البشرية".
على الرغم من اهميتة هذا القسم في الاستثمار وتطوير المنشآت و قيادة الموظفين الى الفكر العلمي والعملي الصحيح والذي يوفر الكثير من الوقت ويسرع عجلة الإنتاجية بطرق علمية مقننة وسلسة, فهو لازال يعاني من ضعف في تواجد وان وجد فهو يعاني من بعض البطء او الشلل لبعض التوجهات المهمة( كالتطوير والتدريب المناسب!!)

ماهي الخطوات المتوقعة لتفعيل دور إدارة الموارد البشرية ؟

أتوقع من اهم الخطوات:
1- تعميم ثقافة الموارد البشرية والتعريف بأهداف قسم الموارد البشرية , أهميته , واجباته, ماهيته, مفهومه...الخ سواء لأصحاب المنشآت او من له علاقة.
2- لتطبيق الموارد البشرية يجب إعادة الهيكلة التنظيمية لكثير من المنشآت(هنالك دمج في الأقسام في بعض المنشآت على سبيل المثال تجد هنالك" قسم شئون الموظفين, قسم التطور والتدريب, الإدارة التي تشرف على شؤون الموظفين, الحد من صلاحيات ادارة الموارد البشرية من قبل بعض الأقسام مثل الإدارة المالية....الخ" كما نعلم ان قسم الموارد البشرية قسم منفصل يتمتع بحرية غير مطلقة, وميزانية مقننة.

في رأيي الخاص اذا وجد التثقيف واخذ الموضوع بجدية وقوبل بالترحيب والدعم من صاحب المنظمة او صاحب القرار, من هنا يبدأ تأسيس قسم الموارد البشرية في المنظمة و تفعيله. ومن ثم يأتي دور المتخصص لوضع أساسات العمل و تثبيت الخطط والاستراتيجيات المناسبة للوصول الى أهداف المنظمة او المنشاة.


هل المشكلة بغياب التخصص في إدارات؟ الموارد البشرية

التخصص احد الأسباب وأهمها . اذا لم يكن هناك تخصص فكيف نوجد ادارة بدون متخصص او خبير يدير هذا القسم و يضع الإستراتيجية المناسبة التي تلتقي بأهداف المنظمة.


هل المشكلة في الثقافة التنظيمية؟

بشكل كبير الثقافة التنظيمية لها اثرها والذي نستطيع ان نسميه الروتين الإجرائي الإداري الغير قابل للتطوير.
كثير من الإداريين وأصحاب القرار لا يرحبون بالتغيير ولا بالتطوير المكلف.


هل غياب الرؤية الواضحة عن دور الموارد البشرية لدى قاداتنا افقد إدارة الموارد البشرية اهميتها ؟

اعتقد ان ما ذكر هو حول هذا الموضوع يوضح غياب الرؤية الواضحة وعدم وجود انتشار هذا النوع من الثقافة , فبتالي أصحاب القرار مقتنعين بسير العمل على الوتيره الروتينية المتبعة, في المقابل هم قد لا يكون عندهم الصورة الواضحة والكاملة عن أهمية هذا المجال وأثره الكبير في تطوير المنظمة ورفع مستوى الإنتاجية.

SHRM1
2008-04-30, 02:25 PM
مار أيك بدور إدارات الموارد البشرية في منشأتنا ؟

من خلال الوظائف المختلفة التي شغلتها أرى انه لا يوجد لدينا قسم للموارد البشرية بالشكل الفعلي والحقيقي في منشاتنا إذا ما قسته بما ادرسه الآن كمتخصص في إدارة الموارد البشرية. وإنما يوجد لدينا قسم شؤون الموظفين الذي هو جزء من كيان إدارة الموارد البشرية. ويغلب هذا الطابع في المنشات الحكومية أكثر من الخاصة.
هنالك بعض المنشات الخاصة التي بشكل واضح نرى لها توجه وفهم جيد لأهمية ودور الموارد البشرية في المنظمة أو الشركة. كما ان مفهوم إدارة الموارد البشرية ليس بقديم وإنما أتوقع انه قريب عهد وهو امتدادا لقسم الإدارة. والدليل انه لا يوجد قسم في أي جامعة من جامعاتنا اسمه "قسم الموارد البشرية".
على الرغم من اهميتة هذا القسم في الاستثمار وتطوير المنشآت و قيادة الموظفين الى الفكر العلمي والعملي الصحيح والذي يوفر الكثير من الوقت ويسرع عجلة الإنتاجية بطرق علمية مقننة وسلسة, فهو لازال يعاني من ضعف في تواجد وان وجد فهو يعاني من بعض البطء او الشلل لبعض التوجهات المهمة( كالتطوير والتدريب المناسب!!)

ماهي الخطوات المتوقعة لتفعيل دور إدارة الموارد البشرية ؟

أتوقع من اهم الخطوات:
1- تعميم ثقافة الموارد البشرية والتعريف بأهداف قسم الموارد البشرية , أهميته , واجباته, ماهيته, مفهومه...الخ سواء لأصحاب المنشآت او من له علاقة.
2- لتطبيق الموارد البشرية يجب إعادة الهيكلة التنظيمية لكثير من المنشآت(هنالك دمج في الأقسام في بعض المنشآت على سبيل المثال تجد هنالك" قسم شئون الموظفين, قسم التطور والتدريب, الإدارة التي تشرف على شؤون الموظفين, الحد من صلاحيات ادارة الموارد البشرية من قبل بعض الأقسام مثل الإدارة المالية....الخ" كما نعلم ان قسم الموارد البشرية قسم منفصل يتمتع بحرية غير مطلقة, وميزانية مقننة.

في رأيي الخاص اذا وجد التثقيف واخذ الموضوع بجدية وقوبل بالترحيب والدعم من صاحب المنظمة او صاحب القرار, من هنا يبدأ تأسيس قسم الموارد البشرية في المنظمة و تفعيله. ومن ثم يأتي دور المتخصص لوضع أساسات العمل و تثبيت الخطط والاستراتيجيات المناسبة للوصول الى أهداف المنظمة او المنشاة.


هل المشكلة بغياب التخصص في إدارات؟ الموارد البشرية

التخصص احد الأسباب وأهمها . اذا لم يكن هناك تخصص فكيف نوجد ادارة بدون متخصص او خبير يدير هذا القسم و يضع الإستراتيجية المناسبة التي تلتقي بأهداف المنظمة.


هل المشكلة في الثقافة التنظيمية؟

بشكل كبير الثقافة التنظيمية لها اثرها والذي نستطيع ان نسميه الروتين الإجرائي الإداري الغير قابل للتطوير.
كثير من الإداريين وأصحاب القرار لا يرحبون بالتغيير ولا بالتطوير المكلف.


هل غياب الرؤية الواضحة عن دور الموارد البشرية لدى قاداتنا افقد إدارة الموارد البشرية اهميتها ؟

اعتقد ان ما ذكر هو حول هذا الموضوع يوضح غياب الرؤية الواضحة وعدم وجود انتشار هذا النوع من الثقافة , فبتالي أصحاب القرار مقتنعين بسير العمل على الوتيره الروتينية المتبعة, في المقابل هم قد لا يكون عندهم الصورة الواضحة والكاملة عن أهمية هذا المجال وأثره الكبير في تطوير المنظمة ورفع مستوى الإنتاجية.

ايسر ديريه
2008-05-13, 11:19 PM
ان تنمية الموارد البشريه هي اساس نمو مجتمعاتنالان في النفس البشريه من الطاقه الخلاقه ما لا يتوقعه احد , ولكن تحتاج الى من يتلمسها ويبعثها مع افساح المجال امام العنصر البشري كي يبدع والا فان الافراد لن يكونوا ماكنات تؤمر فتنفذ وان غاب الملقم تراجع العمل فالانتاج فالجوده .

محمد فياض
2008-05-15, 09:25 PM
اخواني ممكن لمن يريد ان يحصل على ماجستير في ادراة الموارد البشرية
ودورات معتمدة في القطاع الحكومي في الموارد البشرية .
الان لدى تكنولوجيا التطوير الذاتي
جـــدة مركز بن حمران 910ب
6689842 / 6671188 / 0500131234

بن عبدان
2008-06-13, 03:28 PM
- مارأيك بدور إدارات الموارد البشرية في منشأتنا ؟
تختلف من منشأه لأخرى حيث انني اتصلت بعدة شركات ووجدت ان هناك فروق كبيره بين كل شركه و اضعف شركه رأيتها برغم قوتها بالسوق و المجال العملي الا انها تمتلك ادارة موارد بشريه بالاسم دون التطبيق الفعلي لهذا الدور .

-ماهو الدور المتوقع من وجهة نظرك ؟
رفع مستوى الكوادر المهنيه و الاداريه في المنشئه للوصول الى الولاء الوظيفي .

ماهي الخطوات المتوقعة لتفعيل دور إدارة الموارد البشرية ؟
- رفع القدره القياديه لادارة الموارد البشريه .
- زيادة الرقي الفكري في التعامل مع مجريات الامور في الشركه وترك الروتين التقليدي
- وضع الرجل المناسب في المكان المناسب .

-هل المشكلة بغياب التخصص في إدارات الموارد البشرية ؟
نعم
- هل المشكلة في الثقافة التنظيمية؟
نعم و الفكريه

-هل غياب الرؤية الواضحة عن دور الموارد البشرية لدى قاداتنا افقد إدارة الموارد البشرية اهميتها ؟
لا تعليق

سليمان عبدالرحمن
2008-06-14, 01:05 AM
من وجهة نظرى ان مواكبة التطور العلمى مهم جدا ورفع كفائة العاملين بمختلف التقسيمات التنظيمية وتاهيلهم من خلال الاهتمام بالتدريب هو من اهم عوامل النجاح

رامي محبوب
2008-06-20, 07:33 PM
شكرا على هذا الموضوع
وانا اعتقد بدوري ان المشكلة الحقيقية تكمن في ثقافة المدراء والمسئولين والاولى ان يتم العمل على تهيئة وتاهيل اصحاب القرار لكي يتجاوزا النظرية التي يتعاملون بها بان الانسان آلة وليس مجموعة من الاحاسيس والمشاعر تحتاج الى من يقدرها

عرمز
2008-08-04, 11:23 AM
مارأيك بدور إدارات الموارد البشرية في منشأتنا ؟
إلى الأن لاتقوم بالدور الواجب عليها ,, وهي إلى الأن مجرد أقسام لاهدف لها واضح .
ماهو الدور المتوقع من وجهة نظرك ؟
أن تقوم بكل مايجب ,, ودورها يعتبر رئيسي وشريان وهو في نواحي كثيرة
ماهي الخطوات المتوقعة لتفعيل دور إدارة الموارد البشرية ؟
عدة خطوات لايمكن ذكرها الأن وهي خطوات لابد أن تتخذ من قبل الدولة وكذلك المنشأة .
هل المشكلة بغياب التخصص في إدارات الموارد البشرية ؟
لا ,, لكن المشكلة في تفعيل التخصص ودور الموارد البشرية
هل المشكلة في الثقافة التنظيمية؟
نعم هذه إحدى المشاكل
هل غياب الرؤية الواضحة عن دور الموارد البشرية لدى قاداتنا افقد إدارة الموارد البشرية اهميتها ؟
الرؤية الواضحة موجودة لدى الجميع ولكن التفعيل والشعور بالأهمية هو الحل ,,

محمد سبيت
2008-09-23, 01:03 AM
بالنسبة لدور إدارات الموارد البشرية في المنشآت فهو (والله أعلم) يختلف من هيئة إلى أخرى بحسب الثقافة التنظيمية والرؤية الواضحة للمرؤوسين وليس للمدراء :
فمثلاً في بعض المنشآت ترى أن الالتزام بالنظام ومفهوم الحلال والحرام منتشر بين العمال والمرؤوسين مما يسهل كثيراً وظيفة إدارة الموارد البشرية في تلك البيئة ويجعل الإدارة المنظمة وشئون العاملين تتفرغ وتنتبه لمسائل أخرى في نفس الأهمية كتنمية الموارد البشرية والتطوير العمل وتبسيط الإجراءات .
لكن في بيئات أخرى ترى أسلوب الدهاء ومنطق (مشي حالك) منتشر بين عمال وموظفي الشركة مما يجعل إدارة الموارد هناك تتعامل بحزم شديد يتحول إلى قسوة - وهي مضطرة لذلك - خصوصاً عندما يكون عدد عمال وموظفي الشركة كبيراً يزيد عن ثلاثة آلاف عامل مثلاً ، ففي هذه الحالة إذا تساهلت الموارد مع فرد واحد فقط ينفرط العقد مع الكل ، فتضطر الإدارة إلى عدم التساهل مما يسبب ضحايا في الجانب الآخر ، ودور إدارة الموارد هنا في هذه الحالة ينحصر فقط في الحفاظ على مستوى النظام كما هو دون خلل ، وما أصعبها من وظيفة في حالة عدم تقبل العمال للنظام وغياب الموضوعية في تفكيرهم ونظرتهم للمؤسسة .

sahar akmal
2009-02-20, 02:08 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هوا الصراحة انا لسه مش اشتغلت فاعتذر عن عدم الاجابة عن الاسئلة و لكن اسمح لي اني اوضح دور ادارة الموارد البشربة في اي منشاة جديدةان استراتيجيةإدارة الموارد البشرية تعمل على فهم البيئة الداخلية للمنظمة، ومتطلباتها ومتغيراتها الأساسية والمؤثرة؛ من حيث: رسالتها، وغاياتها، وأهدافها، وأساليبها الإدارية، وثقافتها التنظيمية، ومتطلبات العمل فيها.. وغيرها، فضلاً عن فهمها للبيئة الخارجية المحيطة بالمنظمة، والإحاطة بجميع متغيراتها، وقوانينها، واتجاهاتها المؤثرة أو التي قد تؤثر في أعمال المنظمة ونشاطاتها، وهذا الفهم للبيئة الداخلية والخارجية للمنظمة، يُمكِّن إدارةَ الموارد البشرية من وضع استراتيجيتها بنجاح وبشكل يحتوي على مواءمة كبيرة بين ممارسات ونشاطات إدارة الموارد البشرية، والمتغيرات والتحديات التي تحتويها البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة.

إنَّ استراتيجيةَ إدارة الموارد البشرية الفعالة يتوقف عليها الآن استراتيجيةُ المنظمة المستقبلية، حيث توفر وتلبي – أعني استراتيجية إدارة الموارد البشرية – حاجةَ الإدارات الأخرى المكونة للمنظمة من الموارد البشرية المناسبة، والمدربة والمؤهلة، والمحفزة بشكل جيد، من خلال برامج تدريبية، وسياسات تعليمية، تضعُها إدارةُ الموارد البشرية لرفع وتنمية قدرات هذه الموارد البشرية، والتي عن طريقها ستحققُ كلُّ إدارة - أو وظيفة - داخلَ المنظمة أهدافَها الاستراتيجية، ومن ثَمَّ تحقق المنظمةُ أهدافها الاستراتيجية. اشكرك اخي فيصل علي هذا الموضوع الرائع

medni77
2009-05-17, 01:02 PM
السبب الرئيسى وراء تاخر دور الموار البشرية هو عدم اهتمام واحترام الادارات الحكومية بلانسان بصورة عامة فهى لاتوفر له ابسط مقومات الحياة فمابالك بالتدريب

د.حسام أحمد شكري
2009-06-02, 08:46 AM
اشكر الجميع مرة اخرى على الأهتمام بموضوع الموارد البشرية لأنها فعلا هي العجلة الكبيرة في نقل الشركات نحو الأفضل اريد ان اوضح فقرة جميلة يتم السؤال عنها في كثير من المقابلات الشخصية ولقد سؤلت أنا عن هذا السؤال وهو مالفرق بين الموارد البشرية وشؤون الموظفيين؟

فأني اوضح ذلك على عجالة
شؤون الموظفين :هي ادارة تهتم بالأجراءات التي تخص الموظف وليس لها اي شأن في اتخاذ القرارات الجهورية التي تؤثر على الموظف

بينما الموارد البشرية :تهتم بالموظف كأنسان وليس كالة تعمل وتصخب عليها في حالة عدم العمل بل تهتم الموارد البشرية الى ابعد من ذلك وهو كيف تسعد موظفك داخل العمل وتوفر له سبل الراحة بل يمتد ايضا ذلك الى مساعدته في توفير له مناخ عائلي حميل مثل بعض الشركات التي توفر لموظفينها المساكن التي تنتهي بالتمليك كأرامكو مثلا وغير من الشركات التي تهتم بالموظف كأنسان له هدف وطموح فهي تساعد الموظف (مع اني اتمنى لو اجد مصطلح غير هذه الكلمة )على تحقيق هذه الأهداف وتوفربعض الشركات اقسام خاصة تقدم الأستشارات الخاصة للموظفيين وتهتم بعملية تدريبه وتو فير السكن المناسب الذي سيقطن فيه في حالة كانت الدورة خارج البلد الذي يقيم فيه وهناك الكثير من الأمثلة والأمثلة للشركات التي يضرب بهاالمثل في الأهتمام بالموارد فأنا لا أقول انا الموارد فقط شغلها الشاغل هذا الأمر بل ايضا ان هناك امور مختصة بالعمل تساعد على تطوير المنشأة.
وشكرا لكم:cool::cool::cool:

safiuedin
2010-04-12, 07:20 AM
http://ezlaptop.com/?r=281448

try to win lap top by gaining points
just click the link and notice your credit until reaching 195 points to win sony laptop

Wisdom
2010-11-25, 10:23 AM
تحية طيبة وبعد،

شركة الحكمة للإستشارات الإدارية Wisdom Management Consultancy والتي يشار لها إختصارا بـ(WMC) .
والتي تقدم خدمات إستشارية في مجال إدارة الموارد البشرية حيث تغطي معظم المجالات الوظيفية للموارد البشرية مثل :

· التشخيص التنظيمي.
· التطوير التنظيمي.
· تطوير مصفوفة الصلاحيات والمسؤوليات.
· بناء أجراءت و سياسات الموارد البشرية.
· وصف الوظائف وإعداد هيكل الرواتب
· تقييم الإداء ونظم الحوافز والمكافآت
· تنمية الأفراد.
· تأجير خدمات الموارد البشرية.


الخدمات أعلاها ستساعد عملائنا في خفض تكاليف التشغيل الخاصة بهم ولكن ستسهم - في نفس الوقت- في الحصول على خبرات ومهارات متميزة لتسهيل إدارة الوظائف المساندة ومنح إدارات الشركات الفرصة على التركيز على الأعمال الأساسية لشركاتهم.يمكننا تحقيق ما ورد أعلاه من خدمات من خلال فريق من المهنيين والخبراء الإستشاريين المحليين من ذوي الخبرة والمهنية العالية والذين يمتلكون مهارات وخبرات عالية في واحد أو أكثر من مجالات الموارد البشرية المختلفة.

ترتبط هذه العملية أساسا بالقيام بتنفيذ التغيير "المخطط له" وبمشاركة كاملة من فريق العميل في كل خطوة من خطوات المهمة الإستشارية. في هذا النهج علينا أن نتاكد من أن جميع جوانب الهيكل التنظيمي الجديد المحددة من قبل العميل مغطاة بالكامل وتفي بتطلعات العملاء ومتطلباته الحالية والمستقبلية.

لمزيد من المعلومات في مجال خدمات (WMC) يرجى زيارة موقعنا على الانترنت www.wmcsa.com (http://www.wmcsa.com/) .

نأمل من سعادتك تحديد موعد للأجتماع بكم و من تروة بمجموعة شركات فال لتقديم عرض عن خدماتنا الأستشارية.


مع أطيب التحيات و التقدير،

ساندرا المالكي
2010-11-25, 10:55 AM
للقراءه عن الاداره بمنظور جديد ودون دون عناء التدريب ادخل عليwww.edara.com

moonwalker
2010-11-27, 03:46 PM
من الرائع أن تفكر في مستقبلك ولكن يجب أن يكون ذلك في ضوء إتقانك لعملك الحالي. عليك أن تؤدي عملك أفضل وأحسن من أي شخص آخر.
وصفات "جاك ولش" الأربع للقيادة -- www.edara.com

هدب السكون
2011-03-22, 06:24 PM
انا عندي موضوع بصراحة مضايقني انا طالب جامعي لا املك مكافاه هذا حرام والله ذنبي تابع الموارد البشريه والبقيه ياخذون مكافاه من وين اشتري الكتب او اشتري ملابس الجامعة وانا ساكن بايجار وما عندي سيارة هذا ظلم والله
كل يوم اطلب مصروفي من اهلي يوم فيه وعشره ايام مافي ياالله بنزين السيارة :mad::(

فوز الفهد
2011-03-22, 09:24 PM
الموارد البشرية هو علم جديد على مجتمعنا والثقافة فية ضئيلة جدا نظرا لأننا مجتمع لا يقرأ ولا يثقف نفسة إلا في تخصصة الذي يخدمة فلو كل شخص منا سواء مسئول او موظف اطلع على ما تتضمنه اهداف الموارد البشرية لأصبحت المؤسسات والشركات تهتم بالفرد المنتج للسلعة لتحقيق مبدأ الجودة التي ينادي بها الجميع حالياً

fadi aboalnour
2011-04-01, 12:29 PM
السلام عليكم سيد فيصل المحترم .
اشكرك على هذا الموضوع المدرج للحوار ، وللمشاركة فيه أقول :
1- إن عدم نجاح الموارد البشرية في الوطن العربي يعود لعدم فهم أصحاب الفعاليات التجارية لدور هذا القسم فقد يعتبره أصحاب الشركات تحديد للصلاحيات التي تمتلكها الادارة في تسيير أمور العمل ، وهناك نظرة أخرى فقد تعتبره إدارة أخرى بأنه حاجز يقف أمام الادارة لرؤية الواقع الذي تعمل فيه الشركة .
2- إن العاملين في مجال الموارد البشرية يقتصر عملهم وشغلهم الشاغل في العمال وكيفية تحسين أداؤهم والعمل على نظام الحوافز والتنظيم والدوام وكيفية تحقيق الرضى الوظيفي للعمال . ونسيان أصحاب الشركة وما هي طريقة تفكيرهم وما هو طموح الشركة وما الهدف الذي تسعى لتحقيقه بعد العامل الأساسي وهو العامل المادي .
3- الموارد البشرية بحاجة دائمة لتكون في موقع الوسيط حيث تربط بين تطلعات العمال وهمومهم و نظرة الادارة لهذه الشركة و فهم البيئة المحيطة بالشركة داخلياً وخارجياً وهذا برأيي ماينقصنا .
4- وحتى تقوم ادارة الموارد البشرية بدروها التام على المشتغلين او العاملين في هذا المجال دراسة العناصر الثلاثة السابقة ومحاولة إيجاد الروابط بينها وتقديم الحلول لىدارة ليس على أنها حلول بل هي مقترحات لبعض المشكلات التي تعترض سير العمل في الشركة وهنا يجب أن يكون عمل الموارد البشرية في إقناع الادارة العليا بأهداف الموارد البشرية بالشكل الذي تظهر فيه مصلحة الادارة أولاً ثم مصلحة العمل ثانياً ثم مصلحة العاملين التي تتواءم مع مصلحة الشركة . ويبرع بعدها موظف الموارد البشرية في قلب الأوضاع لمصلحة العاملين وإقناعهم بأن هذه العوامل التي وافقة عليها الإدارة تصب مباشرة في مصلحة العمال بشكل مباشر /، على ألا يكون في ذلك كذب أو مراوغة على الطرفين ولكن يجب علينا تعلم فن الإقناع والمحاورة التي نصل من خلالها برضى الأطراف جميعاً وهنا بالتحديد يبرز دور قسم الموارد البشرية الناجح في إرضاء كافة الأطراف وأن يحس أن كل طرف أخذ كامل حقوقه مع مراعاة كل العوامل التي سردتها في البداية

مروة شعلان
2014-11-27, 05:56 PM
لا "ماذا" ولا "كيف" هي مشكلتك الأولى، مشكتك هي: "مــن؟" السؤال بـ "ماذا؟" يشير إلى المنتجات والخدمات التي ستقدمها؛ والسؤال بـ "كيف؟" يشير إلى الاستراتيجيات والعمليات التي ستفعلها؛ أما السؤال بـ "من؟" فيتعلق بالقدرات والمهارات والكفاءات التي ستتولى تنفيذ وتحقيق كل ما سبق. حتى وإن كانت إجابتك عن "ماذا" و "كيف" صحيحة، فسوف تقضي حياتك العملية لاهثًا وباحثًا عن حلول لآلاف المشكلات، ما لم تجب عن "من" إجابة صحيحة! تتناول "خلاصة مــن؟" فلسفة وأساليب وآليات اختيار أفضل الموظفين في كل مرة توظف فيها. ويُعرِّف خبراء التوظيف الموظف "الأفضل" بمن يستطيع تحقيق 90% من الأهداف التي لا يحققها سوى 10% من المتميزين! تقدم "الخلاصة" نظامًا جديدًا للتوظيف لا يحتمل ولا يقبل الخطأ.
http://edara.com/Products/DisplayProduct.aspx?ID=4733

مروة شعلان
2014-11-27, 05:58 PM
هذه "الخلاصة" تكشف العناصر الحقيقية لخلطة النجاح السرية! فقد درج خبراء الاجتماع والإدارة والتربية وعلم النفس على ربط النجاح بالمواهب الطبيعية والملكات الفطرية للإنسان. ثم تبين أن النجاح لا يُعزى للموهبة والذكاء فقط، بل إلى عدة معطيات كالبيئة، والتنشئة الاجتماعية، ودور الموجهين، وعدد ساعات التدريب، وغيرها من المكونات التي تجعل النجاح مزيجًا "مُركبًا." لتعرف من أين ينبع النجاح، وكيف يتشكل، وكيف يمكنك صناعته على المستوى المؤسسي والمستوى الفرديم. ولسوف تقع على واحدة من أعمق وأغرب أفكار استثمار الموارد البشرية على الإطلاق! "الاستثنائيون" هم المختلفون الذين تميزوا وغرَّدوا خارج السرب، بعدما تهيأت لهم الظروف، أو صنعوها بأنفسهم. بعد قراءة هذه "الخلاصة" ستصل إلى حقيقة جديدة، وستُحدِّث عنها كل من حولك بإعجاب!
http://edara.com/Products/DisplayProduct.aspx?ID=4734

مروة شعلان
2014-11-27, 06:00 PM
هناك قادة دول أو مؤسسات أو فرق أو أُسر تشعر نحوهم بالاحترام والامتنان - حتى بعد رحيلهم - نظرًا للدور الحيوي الذي لعبوه في تشكيل أفكارك وآرائك بل وحياتك كلها! فلماذا يُكتب الخلود لقادة دون غيرهم؟!
http://edara.com/Products/DisplayProduct.aspx?ID=4739

مروة شعلان
2014-11-27, 06:01 PM
يدور حديثنا اليوم حول "كيف؟" لا حول "مَن؟" كيف تُدار الشركات الناجحة؟ كيف تسير عملياتها في الاتجاه الصحيح بحيث يصبح عملاؤها ومُوَرِّدوها ومساهموها أطرافًا متوازنة في معادلة التميز؟ يقول "صامويل جونسون": "التميز رحلة طويلة، قد تستغرق عمرك كله! المهم أن تصر على تحقيقه."
http://edara.com/Products/DisplayProduct.aspx?ID=473:

مروة شعلان
2014-11-27, 06:03 PM
المال، المال، المال!!! نعيش في عالم يحكمه الدولار والبورصة وصعود وهبوط أسعار النفط؛ وبعد أن تعرضت كل هذه العناصر والمؤثرات للتراجع في عام 2008، بدأ الاقتصاديون يحذرون الجميع من: رجال أعمال وموظفين وحتى متقاعدين من مغبات ومفاجآت المستقبل، بل ويذهبون إلى أبعد من ذلك فيقولون إن عام 2009 هو عام الكساد العظيم! فماذا أنت فاعل؟ كيف تدير أحوالك وتحافظ على أموالك؟ كيف تتقي شر الديون؟ وكيف تكون أو لا تكون؟ عشرات بل مئات الأسئلة التي من الصعب أن نجد لها جوابا! فلنقرأ الخلاصة رقم 391 المعدة خصيصا لعام الكساد؛ نعني: عام 2009!http://edara.com/Products/DisplayProduct.aspx?ID=4745

مروة شعلان
2014-11-27, 06:05 PM
منذ قرون تحدث "أرسطو" عن الأخلاق باعتبارها الوسيط الذي يقيم التوازن بين الأهواء والنوازع والدوافع الإنسانية من ناحية، وبين العقل والمنطق من ناحية أخرى؛ فلا تلغي الأولى الثانية، مما يضمن للإنسان العيش في سعادة وسلام. وها هم خبراء الإدارة والاقتصاد والسياسة، وبعد قرون من "أرسطو" يبحثون في علاقة الأخلاق بالأعمال؛ فلا ينفكون يطرحون العديد من الأسئلة مثل: هل تزيد أرباح الشركات عندما تتحلى بالأخلاق وتتمسك بالمبادئ؟ أم هناك تعارض بين تمسك الشركات بالمبادئ والأخلاق، وبين حسابات المكسب والأرباح؟ أم بالإمكان أن تحشد المؤسسات طاقاتها لصالح وخير المجتمع، ثم تحقق مكاسب وأرباحأ كبيرة؟ أسئلة صعبة؛ لكن الخلاصة رقم 392 لعام 2009
تجيب عنها!http://edara.com/Products/DisplayProduct.aspx?ID=4749

مروة شعلان
2014-11-27, 06:07 PM
تقدم هذه الخلاصة وصفة عملية لكل طَموح يريد أن ينتقل من بين المبتدئين إلى مصاف المحترفين؛ فتعلمك كيفية إدراك إمكاناتك ومواهبك الفطرية ومقوماتك الشخصية، وكيف تطور نفسك، وتميز بين الأشياء المهمة وغير المهمة، وكيف تحلل مشكلة ما وتحلها، وكيف تخطط وتنفذ أهدافك. تشرح الخلاصة أيضا المفاتيح الثلاثة للدخول إلى عالم المحترفين، وتستعرض بالتفصيل كيفية التطور من مبتدئ إلى محترف في خمس خطوات هي فقط الفاصل بين القمة والقاع!
http://edara.com/Products/DisplayProduct.aspx?ID=474%3C